الإمارات

الشركات التابعة والمشاريع المشتركة

برغم بقاء تسويق وتوزيع المنتجات النفطية من صلب عمل المؤسسة، انتهجت “امارات“ سياسة توسيع وتنويع قاعدة استثماراتها لتشمل شركاء عالميين لديهم الخبرة التقنية والتسويقية المطلوبة لتحقيق أعلى مستويات النجاح في مشاريع مختلفة.

إموجيت

تقوم “إموجيت“، المملوكة من قبل “امارات“ و “إكسون موبيل العالمية“، بتزويد وقود الطائرات منذ العام 1992، عبر بنية تحتية ومراكز تخزين على مستوى عالمي، ويمثل المشروع الانطلاقة الأولى لعمليات المؤسسة في سوق تزويد وقود الطيران على المستوى الإقليمي.

شركة امارات مصر للمنتجات البترولية

تماشياً مع سياسة “امارات“ في التوسع إقليمياً، شهد العام 2003 تأسيس شركة “امارات مصر للمنتجات البترولية“ والتي جاءت نتاج شراكة اقتصادية بين مؤسسة الإمارات العامة للبترول “امارات“، وكل من شركة الشرق الأوسط للصهاريج وخطوط أنابيب البترول “ميدتاب“، وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور“ المصريتين، برأسمال مصرح به 500 مليون جنيه مصري، ورأس مال مدفوع يبلغ 100 مليون جنيه مناصفة بين “امارات“ بنسبة 50%، وشركتي الشرق الأوسط للصهاريج وخطوط الأنابيب “ميدتاب“ 48% ، والشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور“ 2%. لإنشاء 70 محطة لخدمات السيارات في مراكز مختلفة في القاهرة ومدن مصرية أخرى.

إمويل

تأسست شركة “إمويل“ لتخزين المشتقات البترولية برأسمال قدره 33 مليون دولار أمريكي، بموجب اتفاقية شراكة بين مؤسسة الإمارات العامة للبترول “امارات“ والتي تستحوذ على نسبة 60% من ملكية الشركة، وشركة “بي بي للاستثمارات العالمية المحدودة“، وشركة “ترافيجورا بيهير المحدودة“ بنسبة 20% من الملكية.

إمداد

أنشئت لتواكب مسيرة التطور الملحوظ الذي تشهده صناعة الطيران في دبي، وهو ما ينسجم مع مشاريع التوسعة الضخمة التي يتم تنفيذها الآن في مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم الدولي، والذي سيصبح أحد أكبر المطارات في العالم. سيستقطب هذا المشروع المزيد من حركة الطيران الدولية.

ميلبكو (شركة الشرق الأوسط للزيوت)

في إطار سعي المؤسسة الدائم إلى تقديم أجود المنتجات والخدمات لعملائها، تملكت “امارات“ أسهماً في شركة ميلبكو لخلط وتصنيع الزيوت، لتصبح شريكة فيها مع بريتيش بتروليوم وأكسون موبيل، إلى جانب شركاء آخرين. وتصدر “امارات“ حالياً الزيوت إلى منطقة الخليج والشرق الأوسط والصين ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً ودول شبه القارة الهندية.

خط أنابيب غاز الحمرية

وقعت “امارات“ و”دانة غاز“، اتفاقية لبِناء وتشغيل أول خط أنابيب غاز مشترك في الإمارات، بقيمة 670 مليون درهم. وتبلغ قدرة هذا الخط الاستيعابية مليار قدم مكعب من الغاز يومياً. ويبلغ طوله 30 كيلومترا وقطره 48 بوصة. وهو يمتد من مجمع غازِ الشارقة في الصجعة إلى المنطقة الحرة في الحمرية. أنجز المشروع في العام 2008.

أحدث العروض

استقبل أحدث عروضنا الترويجية مباشرة على بريدك الإلكتروني